شبكــة سبهــا المنوعــــة
أصول الإيمان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة الشبكـــة
سنتشرف بتسجيلك
شكراً أصول الإيمان 829894
إدارة الشبكـــة أصول الإيمان 103798
شبكــة سبهــا المنوعــــة
أصول الإيمان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة الشبكـــة
سنتشرف بتسجيلك
شكراً أصول الإيمان 829894
إدارة الشبكـــة أصول الإيمان 103798
شبكــة سبهــا المنوعــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكــة سبهــا المنوعــــة

ஓღஓ شبكــة سبهــا المنوعــــة ஓღஓ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» سبها وفيروس كورونا
أصول الإيمان Emptyالخميس 28 مايو - 14:40 من طرف سيف الإسلام

» المكتبة الشاملة
أصول الإيمان Emptyالأربعاء 27 مايو - 11:56 من طرف إبراهيم البغدادي

» معنى الفقه لغة واصطلاحا
أصول الإيمان Emptyالإثنين 25 مايو - 7:47 من طرف إبراهيم البغدادي

» شرح حديث من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال
أصول الإيمان Emptyالإثنين 25 مايو - 7:42 من طرف إبراهيم البغدادي

» الآن متشابهات القرآن في جدول
أصول الإيمان Emptyالإثنين 25 مايو - 7:22 من طرف إبراهيم البغدادي

» حكم صيام الست من شوال قبل القضاء
أصول الإيمان Emptyالإثنين 25 مايو - 7:11 من طرف إبراهيم البغدادي

»  question for everybod
أصول الإيمان Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:38 من طرف سيف الإسلام

» استبدل برنامج الشيرت ببرنامج ميدروب
أصول الإيمان Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:28 من طرف سامي

» وادي عتبة بلادي
أصول الإيمان Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:20 من طرف ضرغام

» من أقوال العلماء
أصول الإيمان Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:15 من طرف منير

» لماذا عاشوراء يكفر سنة ويوم عرفة يكفر سنتين
أصول الإيمان Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:12 من طرف منير

» تعظيم حق الجار
أصول الإيمان Emptyالجمعة 27 سبتمبر - 20:16 من طرف إبراهيم البغدادي

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار الشبكة :.


 

 أصول الإيمان

اذهب الى الأسفل 
+3
‏_‏~شهاب براق~_
السلفية
هاجر الدرعي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هاجر الدرعي
عضو فعال
عضو فعال
هاجر الدرعي


عدد الرسائل : 359
العمر : 32
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : صديق
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالثلاثاء 13 يوليو - 16:05

أصول الإيمان
ابتداء قاعدة الاعتقاد الذي هو أصل الإيمان
إعلم أيها السلطان أنك مخلوق ولك خالق وهو خالق العالم وجميع ما في العالم، وأنه لا شريك له، فرد لا مثل له، كان في الأزل وليس لكونه زوال، ويكون مع الأبد وليس لبقائه فناء، وجوده في الأبد والأزل وما للعدم إليه سبيل، وهو موجود بذاته، وكل أحد محتاج إليه وليس له إلى أحد احتياج، وجوده به ووجود كل شيء به.
الأصل الثاني في تنزيه الخالق تعالى
إعلم أن البارئ، تعالى ذكره، ليس له صورة ولا مثل، وأنه لا ينزل ولا يحل في قالب، وأنه تعالى منزّه عن الكيف والكم، وعن لماذا وكم، وأنه لا يشبه شيئاً ولا يشبه شيء، وكلما يخطر في الوهم والخيال والفكر من التخيل والتمثيل والتكيف فانه منزّه عن ذلك، لأن ذلك من صفات المخلوقين وهو خالقها فلا يوصف بها، وأنه تعالى جدّه ليس في مكان ولا على مكان، فإن المكان لا يحصره، وكل ما في العالم فإنه تحت عرشه، وعرشه تحت قدرته وتسخيره، وأنه قبل العرش كان فترها عن المكان وليس العرش بحامل له بل العرش وحملته يحملهم لطفه وقدرته، واستواؤه على العرش كما قال، وعلى الوجه الذي قال وبالمعنى الذي أراد، استواء منزهاً عن الاستقرار والمماسة والتمكن والحلول والانتقال، وهو سبحانه فوق العرش وفوق كل شيء إلى تخوم الثرى، وهو مع ذلك قريب من كل موجود، وهو أقرب الى البعيد والقريب من حبل الوريد، وهوعلى كل شيء قدير وشهيد، فعّال لما يريد لا يزال في نعوت الجمال، وصفات الجلال، منزهاً عن الزوال والانتقال، مستعيناً عن زيادة الاستكمال، وأنه منزه عن الحاجة إلى المكان قبل خلقه العرش وبعد خلقه العرش، وأنه متّصف بالصفة التي كان عليها في الأزل، ولا سبيل إلى التغير والانقلاب إلى صفاته، وهو سبحانه مقدّس عن صفات المخلوقين ومنزّه عنهم، وهو في الدنيا معلوم وفي الآخرة مرئي كما نعلمه ي الدنيا بلا مثل ولا شبيه، لأن تلك الرؤية لا تشابه رؤية الدنيا، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
الأصل الثالث في القدرة
وأنه تعالى على كل شيء قدير وملكه في نهاية الكمال، ولا سبيل إلى العجز والنقصان بل ما شاء وما يشاء يفعل، وأن السموات السبع والأرضين السبع والكرسي والعرش في قبضة قدرته وتحت قهره وتسخيره ومشيئته، وهو مالك لا ملك إلا ملكه، تعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
الأصل الرابع في العلم
وأنه تعالى عالم بكل معلوم وعلمه محيط بكل شيء، فليس شيء في العلا إلى الثرى إلا قد أحاط به علمه لأن الأشياء جميعها بعلمه ظهرت وبإرادته خلقها وبقدرته كونها، وأنه تعالى يعلم عدة رمال القفار، وقطرات الأمطار، وورق الأشجار، وغوامض الأفكار، وما دارت عليه الرياح والهواء في علمه ظاهر مثل عدد نجوم السماء. وأن جميع ما في العالم بإرادته ومشيئته وليس شيء من قليل أو كثير، صغير أو كبير، خير أو شر، نفع أو ضر، زيادة أو نقصان، راحة أو تعب، صحة أو صب، إلا بحكمه وتدبيره، ومشيئته وتقديره. لو اجتمع الأنس والجن والملائكة والشياطين على أن يحرَكوا في العالم ذرة أو يسكنوها أو ينقصوا منها أو يزيدوا فيها بغير إرادته وحوله وقوته لعجزوا عن ذلك ولم يقدروا، وما شاء الله كان وما لا يشاء لا يكون، ولا ترد مشيئته ومهما كان ويكون أو هو كائن فإنه بتدبيره وأمره وتسخيره.
الأصل الخامس والسادس في أنه سميع بصير
وكما أنه عالم بجميع المعلومات فإنه سميع لكل مسموع، بصير لكل مبصر، وأنه بسمع واحد وبصر واحد يرى دبيب النملة في الليلة المظلمة، ولا يخفى عن سمعه صوت الدود تحت أطباق الأرض، وأن سمعه ليس بأذن وبصره ليس بعين. وكما أن علمه لا يصدر عن فكرة ففعله بغير آلة وعدة يقول للشيء كن فيكون.
الأصل السابع في الكلام
وأن أمره تعالى على جميع الخلق نافذ واجب مهما أخبره من وعد ووعيد فانه حق وأمره كلامه. وكما أنه عالم مريد قدير سميع بصير فهو متكلم وكلامه بغير حلق ولا لسان، ولا فم ولا أسنان، والقرآن والتوراة والإنجيل والزبور والكتب المنزَلة على الأنبياء، عليهم السلام جميعها، كلامه. وكلامه صفته وكل صفاته قديمة، وكما أن الكلام عند الآدمي حرف وصوت فكلام الله منزَه عن الأصوات والحروف.
الأصل الثامن في أفعاله تعالى
 
وأن جميع ما في العالم مخلوق له تعالى وليس معه شريك ولا خالق بل هو الخالق الواحد، ومهما خلقه من تعب ومرض وفقر وعجز وجهل فعدل منه، ولا يمكن الظلم في أفعاله لأن الظالم هو الذي يتصرف في ملك غيره، والخالق تعالى لا يتصرف إلا في ملكه، وليس معه مالك سواء، وكل ما يكون وهو كائن فهو ملك له، وهو المالك بلا شبيه ولا شريك، وليس لأحد عليه اعتراض بلم وكيف، ولكن له الحكم والأمر في كل أفعاله وما لأحد غير التسليم والنظر إلى صنعه والرضا بقضائه.
الأصل التاسع في ذكر الآخرة
وأنه تعالى خلق العالم من نوعين جسد وروح، وجعل الجسد منزلاً للروح لتأخذ زاداً لآخرتها من هذا العالم، وجعل لكل روح مدة مقدّرة تكون في الجسد، فآخر تلك المدة هو أجل تلك الروح من غير زيادة ولا نقصان، فإذا جاء الأجل فرّق بين الروح والجسد، وإذا وضع الميت في قبره أعيدت روحه إلى جسده ليجيب سؤال منكر ونكير، وهما شخصان هائلان عظيمان فيسألانه من ربك ومن نبيك فإن استعجم ولم يجب عذّباه وملآ قبره حيات وعقارب. ويوم القيامة، يوم الحساب والمكافأة والمناقشة والمجازاة، تردّ الروح إلى الجسد وتنشر الصحف وتعرض الأعمال على الخلائق، فينظر كل إنسان في كتابه فيرى أعماله، ويشاهد أفعاله، ويعلم مقدار طاعته ومعصيته، وتوزن أعماله في ميزان الأعمال ثم يؤمر بالجواز على الصراط. والصراط أدق من الشعرة وأحدّ من الشفرة فكل من كان في هذا العالم على الطريقة المستقيمة الصالحة، وسلوك المحجة الواضحة، عبر على الصراط وجازه في راحة واستراحة، وإن لم يكن على السيرة المحمودة، والأعمال الصالحة الرشيدة وعصي مولاه، واتَبع هواه، فأنه لا يجد الطريق على الصراط ولا يهتدي إلى الجواز ويقع في جهنم. والكل يوقفون على الصراط ويُسألون عن أفعالهم؛ فيُسأل الصادقون عن صدقهم ويمتحن المراؤون والمنافقون ويفضحون، فمن الناس قوم يدخلون الجنة بغير حساب وجماعة يحاسبون بالرفق والمسامحة، وجماعة يحاسبون بالصعوبة والمناقشة والمحاققة، ثم يسحب الكفار إلى نار جهنم بحيث لا يجدون خلاصاً، ويدخل أهل الجنة ويؤمر بالعصاة إلى النار، وكل من نالته شفاعة الأنبياء والعلماء والأكابر عُفي عنه، وكل من ليس له شفيع عوقب بمقدار إثمه وعُذب بقدر جرمه، ثم يدخل الجنة إن كان قد سلم معه أيمانه.
الأصل العاشر في ذكر رسول الله (صلى الله عليه وسلم )
ولما قدّر الله تعالى هذا التقدير وجعل الإنسان وأحواله، واكتسابه وأعماله، منها ما هو سبب لسعادته، ومنها ما هو سبب لشقاوته،والإنسان لا يقدر أن يعرف ذلك من تلقاء نفسه، خلق الله تعالى، بحكم فضله ورحمته، وطوله ومنته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السلفية
عضو فعال
عضو فعال
السلفية


عدد الرسائل : 1002
العمر : 28
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : صديق
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالثلاثاء 13 يوليو - 17:53

عندما جــاء جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم وسأله عن الإيمان فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : " الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره " رواه مسلـــــم

أشكرك أختي على هذا المجهــــود الرائــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabha.alafdal.net
هاجر الدرعي
عضو فعال
عضو فعال
هاجر الدرعي


عدد الرسائل : 359
العمر : 32
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : صديق
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالثلاثاء 13 يوليو - 17:59

شكرا لمرورك العطر أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏_‏~شهاب براق~_
عضو فعال
عضو فعال
‏_‏~شهاب براق~_


عدد الرسائل : 365
العمر : 33
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : صديق
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالثلاثاء 13 يوليو - 18:44

أصول الإيمان 609-4nawadir.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabha.alafdal.net/
هاجر الدرعي
عضو فعال
عضو فعال
هاجر الدرعي


عدد الرسائل : 359
العمر : 32
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : صديق
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالثلاثاء 13 يوليو - 19:19

شكرا لمرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجم الساطع
عضو فعال
عضو فعال
النجم الساطع


عدد الرسائل : 523
العمر : 30
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : الياهو
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالسبت 17 يوليو - 20:46

أصول الإيمان R4r4.net-da0f6a9060
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google.com
أمين الأمة
مشرف
مشرف
أمين الأمة


عدد الرسائل : 431
العمر : 34
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : جوجل
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالسبت 17 يوليو - 20:52

أصول الإيمان R4r4.net-51d7792ff8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabha.alafdal.net
هاجر الدرعي
عضو فعال
عضو فعال
هاجر الدرعي


عدد الرسائل : 359
العمر : 32
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : صديق
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالأحد 18 يوليو - 13:08

جزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالجودة
عضو فعال
عضو فعال
بالجودة


عدد الرسائل : 265
العمر : 32
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : صديق
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالأحد 18 يوليو - 20:37

يسلموووووووووو

من روايع المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
هاجر الدرعي
عضو فعال
عضو فعال
هاجر الدرعي


عدد الرسائل : 359
العمر : 32
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : صديق
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالأحد 18 يوليو - 21:52

جزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتصر الصنهاجي
عضو شرف
عضو شرف
منتصر الصنهاجي


عدد الرسائل : 1221
العمر : 37
إحترام المنتدى : أصول الإيمان 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : صديق
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

أصول الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الإيمان   أصول الإيمان Emptyالإثنين 30 أغسطس - 22:02

بارك الله فيك أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabha.alafdal.net
 
أصول الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإيمان بالأنبياء والرسل حقيقته ومقتضياته
» كن أنت مع الإيمان
» خطبة عن أركان الإيمان
» **زيادة الإيمان بالتفكــــر**
» التشكيك في الإيمان من أعمال الشيطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكــة سبهــا المنوعــــة :: المنتديات الإسلامية :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: