شبكــة سبهــا المنوعــــة
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة الشبكـــة
سنتشرف بتسجيلك
شكراً الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 829894
إدارة الشبكـــة الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 103798
شبكــة سبهــا المنوعــــة
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة الشبكـــة
سنتشرف بتسجيلك
شكراً الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 829894
إدارة الشبكـــة الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 103798
شبكــة سبهــا المنوعــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكــة سبهــا المنوعــــة

ஓღஓ شبكــة سبهــا المنوعــــة ஓღஓ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» سبها وفيروس كورونا
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالخميس 28 مايو - 14:40 من طرف سيف الإسلام

» المكتبة الشاملة
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالأربعاء 27 مايو - 11:56 من طرف إبراهيم البغدادي

» معنى الفقه لغة واصطلاحا
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالإثنين 25 مايو - 7:47 من طرف إبراهيم البغدادي

» شرح حديث من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالإثنين 25 مايو - 7:42 من طرف إبراهيم البغدادي

» الآن متشابهات القرآن في جدول
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالإثنين 25 مايو - 7:22 من طرف إبراهيم البغدادي

» حكم صيام الست من شوال قبل القضاء
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالإثنين 25 مايو - 7:11 من طرف إبراهيم البغدادي

»  question for everybod
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:38 من طرف سيف الإسلام

» استبدل برنامج الشيرت ببرنامج ميدروب
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:28 من طرف سامي

» وادي عتبة بلادي
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:20 من طرف ضرغام

» من أقوال العلماء
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:15 من طرف منير

» لماذا عاشوراء يكفر سنة ويوم عرفة يكفر سنتين
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالسبت 28 سبتمبر - 21:12 من طرف منير

» تعظيم حق الجار
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالجمعة 27 سبتمبر - 20:16 من طرف إبراهيم البغدادي

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار الشبكة :.


 

 الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم البغدادي
المدير العــام
المدير العــام
إبراهيم البغدادي


عدد الرسائل : 1850
العمر : 38
إحترام المنتدى : الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Empty
مُساهمةموضوع: الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة   الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالسبت 6 نوفمبر - 15:02

صفة العمرة
راجعها فضيلة الشيخ العلامة
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( رحمه الله )
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 111111

صفة العمرة بهيئة اكروبات ( pdf )
صفة العمرة على ملف باور بوينت ... ملف zip

الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 1
الإحرام :
*الإحرام هو نية الدخول في العمرة .
* يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
* يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط [ أي غير المفصل على مقدار العضو , كالفنيلة والشراب والسروال ...الخ ] ويستحب أن يكون أبيضين . [كما في الصورة ]
* يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .
* ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .
* تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك). ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفض أصواتهن بها . ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .
* يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ , ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .
* ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .
*لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب .
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 2-1
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 2-2
الطواف :
*الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .
* يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .
* يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
* يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله , والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر [كما في الصورة]
* يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .
* يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به , فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها ) وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها [كما في الصورة]
* يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .
* يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه [كما في الصورة]
* لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
* يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
* ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض . بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .
* تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .
* إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .
* لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
* يجوز للمرأة أن تأكل حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .
* من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 3
الصلاة عند المقام :
* يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
* يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه , يقرأ في الركعة الأولى سورة ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد ) .
* إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .
* يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك . ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه.
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 44
السعي :
* السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة [ كما في الصورة ]
* يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .
* يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة , ثم يسعى إلى المروة .
* ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .
* يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات ) والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة [كما في الصورة ]
* يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين , أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.
* لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز , ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .
* لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .
* لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .
* إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .
* لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .
* يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته .
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 5
حلق الشعر أو تقصيره :
* حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .
* حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره . لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة .
* يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .
* لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم : (( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )) صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ، وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع .
* بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .
* إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فانه متى تذكر ذلك ولو في بلده فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ، ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم .


لا تنسونا من صالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabha.alafdal.net
النجم الساطع
عضو فعال
عضو فعال
النجم الساطع


عدد الرسائل : 523
العمر : 29
إحترام المنتدى : الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : الياهو
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة   الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالسبت 6 نوفمبر - 15:42

جزاك الله خيرا خوي الشيخ
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google.com
السراج المنير
عضو شرف
عضو شرف
السراج المنير


عدد الرسائل : 436
العمر : 31
إحترام المنتدى : الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : الهوتميل
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة   الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالسبت 6 نوفمبر - 20:42

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google.com
الفارس
مشرف
مشرف
الفارس


عدد الرسائل : 525
العمر : 28
إحترام المنتدى : الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : جوجل
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة   الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالسبت 6 نوفمبر - 22:24

ما شاء الله عليك خوي الشيخ
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة C-fb8c273c62c2391d684fd0ee3e317817
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabha.alafdal.net
إبراهيم البغدادي
المدير العــام
المدير العــام
إبراهيم البغدادي


عدد الرسائل : 1850
العمر : 38
إحترام المنتدى : الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة   الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالأحد 7 نوفمبر - 21:45

وفيك بارك الله أخي النجم
غفر الله لنا ولك
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة C-243f82f4331ee0ec4ddf408852096c56
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabha.alafdal.net
إبراهيم البغدادي
المدير العــام
المدير العــام
إبراهيم البغدادي


عدد الرسائل : 1850
العمر : 38
إحترام المنتدى : الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة   الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالأحد 7 نوفمبر - 21:47

وفيك بارك الله أخي سراج
غفر الله لنا ولك
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة C-243f82f4331ee0ec4ddf408852096c56
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabha.alafdal.net
إبراهيم البغدادي
المدير العــام
المدير العــام
إبراهيم البغدادي


عدد الرسائل : 1850
العمر : 38
إحترام المنتدى : الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة 111010
كيــف تعـــرفت إلينــا : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة   الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة Emptyالأحد 7 نوفمبر - 21:52

وفيك بارك الله أخي الفارس
غفر الله لنا ولك
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة C-243f82f4331ee0ec4ddf408852096c56
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabha.alafdal.net
 
الشرح الفقهي المصور لصفة العمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشرح الفقهي المصور لصفة الحج
» المنهج لمريد العمرة والحج للشيخ ابن عثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكــة سبهــا المنوعــــة :: المنتديات الإسلامية :: قسم الحج والعمرة-
انتقل الى: