قَوَاعِدُ التَرْتِيل(1)
قال تعالى
(( وَرَتلِ القُرْآنَ تَرْتِيلا ً))
أحكام التجويد
التجويد:هو العلم الذي يُعلِّمنا النطق بحروف القرآن الكريم. قال تعالى
(وَرَتِّل القُرآن تَرْتيلا))والترتيل: تجويد القراءة.
(1) أحكام النُّونِ الساكنة والتنوين، وهي أربعة أحكام: الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء.
الإظهار: وهو إظهار النطق بالنون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها أي حرف من الحروف الحلقية الآتية:” ء-هـ-ع-ح-غ-خ“ ويجمعها قولك همزة، فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء.
المثال إظهار النون الساكنة
مَنْ أَنْبَأكَ هَذا
النون الساكنة مع الهمز
إنْ هُوَ إلاّ وحيٌ يُوحَى
النون الساكنة مع الهاء
خَلق الإنسَانَ مِن عَلق
النون الساكنة مع العين
وَيَرْزقه مِن حَيْثُ لا يحتَسب
النون الساكنة مع الحاء
وَما مِنْ غَائِبَةٍ
النون الساكنة مع الغين
ذلِكَ لِمَن خَشِي رَبَّه
النون الساكنة مع الخاء
المثال إظهار التنوين
وَأرسَلَ عَليْهم طَيْراً أبابِيلْ
التنوين مع الهمز
وَلِكُلِّ قومٍ هَاد
تنوين مع هـ
ثم لتسألنَّ يَوْمَئذٍ عَنِ النعِيم
التنوين مع العين
وَأقْرضوا اللّهَ قَرضاً حَسَناً
التنوين مع الحاء
مَاءً غَدَقاً
التنوين مع العين
كاذِبَة خَاطِئَةٍ
التنوين مع الخاء
الإدغام: ومعناه جعل الحرف الساكن الموجود في آخر الكلمة مع الحرف المتحرك بعده كحرف واحد مشدد، فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة وجاء بعدهما حرف من حروف ”يَرملُون“ فإنه ينتج عن هذا الإدغام حرف واحد مشدد لتقارب نطقها، مثل: ))مَنْ يَعْمَل)) فإن النون تدغم في الياء ويصيران كالياء المشددة .
والإدغام قسمان
القسم الأول: إدغام بغنة: وذلك إذا جاءت النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة وبعدهما حرف الياء أو النون أو الميم أو الواو وهي حروف كلمة ”يَنْمُو“ كما في الأمثلة الآتية: الأمثلة مع التنوين
الأمثلة مع النون
وجوه يومئذ
فَمَنْ يَعْمَل ي (الياء)
عَامِلَةٌ ناصِبَة
خَلقكمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَة (نون)
رَسُولٌ مِنَ الله
مِنْ مَاءٍ مَهِين م (ميم)
وشَاهدٍ وَمَشْهوُدُ
فَمَالَهُ مِنْ وَال واو
القسم الثاني: إدغام بغير غُنّه: إذا جاءت النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة وبعدهما الراء أو اللام.
الأمثلة مع التنوين
الأمثلة مع النون
عيشَةٍ رَاضِيَة
من رَبِّكَ ر (الراء)
فعَّالٌ لما يُرِيدْ
وأَنْهَارٌ مِن لَبَن ل (اللام)
الإقلاب: وهو قلب النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة ”ميماً“ إذا جاء بعدها ”باء“، مثل: ))مِنْ بَعْد مَا جَاءَتْهُمُ البيَّات)).
الإخفاء: وهو إخفاء نطق النون الساكنة أو ”التنوين“ بشكل متوسط بين الإظهار والإدغام، وذلك إذا جاء بعدهما أحد الأحرف الآتية: ”ص-ذ-ث-ك-ج-ش-ق-س-د-ط-ز-ف-ت-ض-ظ“ وهي الحروف الأولى من هذا البيت: صف ذا ثناكم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
الأمثلة: المثال مع التنوين
المثال مع النون
الحرف عَمَلاً صَالِحاً
مِنْ صِيَام ص
صَوَاباً ذَلِكَ
مِنْ ذَلِكَ ذ
يَوْمَئِذٍ ثمَانيَة
مِنْ ثُلثي الليْل ث
كِتاب كريم
مَنْ كَذَّبَ ك
كِذّاباً جَزَاء
مَنْ جَاءَ بالحَسَنة ج
غفورٌ شَكُور
فمن شَاءَ فَليؤمِنُ ش
ورِزْقاً قَالُوا
مِنْ قبْل ق
بشراً سَوِيا
مِنْ سَعَتِه س
صِرَاطٍ مُسْتَقِيم ديناً قيما
وَمَا مِنْ دَابَّة د
قَوْماً طاغِين
مِنْ طَيِّبَاتِ ما رَزقناكُم ط
غُلاماً زكِيَّا
قد أفْلحَ مَنْ زكاهَا ز
زِدْناهُمْ عَذَاباً فوق العَذَاب
فمَا كانَ لهُ من فِئَةٍ ف
جَنَّاتٍ تجرِي
إلاّ مَنْ تَابَ ت
مَكاناً ضيِّقَا
وَمَن ضَلَّ فإنمّا يَضِل عَلْيهَا ض
قوْماً ظَالمِين
منْ ظَلم ظ
(2) أحكام النون والميم المشددتين. تظهر الغُنَّةُ عند النطق بالنون والميم المتشددتين، والغُنَّةُ هي إخراج النَّفَسِ من الأنف أثناء النطق، مثل قوله تعالى: ))مَلِكِ النَّاسِ(( و ))عَمَّ يتسَاءَلُونَ((.
(3) حكم اللامات السواكن. لام ال، لام الفعل، لامَا (هل وبل).
أولاً: لام ال، وهي قسمان:
لام قمرية تظهر في النطق بوضوح وذلك إذا جاء بعدها حرف من أحرف العبارة الآتية: (ابغ حجك وخف عقيمه). وهي أربعة عشر حرفا. مثال: (إن الإنسان)، رب هذا البيت، ولا تكن من الغافلين، الحمد لله، الجنة، الكافرون، الوعد، الخناس، يوم الفصل، العالمين، القارعة، في اليم، الملائكة، الهدى.
لام شمسية وهي لام لا تظهر في النطق ولكن تدغم في الحرف الذي يليها وذلك إذا جاء بعدها حرف من الأحرف الآتية: (ط-ت-ص-ر-ث-ض-ذ-ن-د-س-ظ-ز-ش-ل(. وهذه الأحرف هي أول كلمات البيت التالي: طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
الأمثلة: الطامة من الثمرات، الصبر، الراكعون، التائبون، الضحى، الذاريات، الدهر، الساعة، الظالمون، الزقوم، الشمس، الليل.
ثانيا: لام الفعل
تدغم لام الفعل إذا جاء بعدها لام أو راء، مثل: ))قُل لِمَن)) أو ))قُل رَبُّكمْ)) وتظهر دائما فيما عدا ذلك أي إذا لم يأت بعدها لام ولا راء، مثل ))قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)) وكذا تظهر مع بقية الحروف الهجائية كلها عدا اللام والراء فإنها تدغم كما قلنا.
ثالثا: لام هل و لام بل
تدغم لام كل منهما إذا جاء بعدها لام أو راء، مثل: هل لنا، بل لا يخافون، قال بل ربكم، كلا بل ران، وتظهر فيما عدا ذلك مثل ))هَل تَعْلَمُ لَه سمِيَّا)) أو ))كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ العَاجِلَةَ)).
(4) أحكام الميم الساكنة. أحكامها ثلاثة: إما الإخفاء أو الإدغام أو الإظهار
الإخفاء: إذا جاء بعدها حرف ”الباء“، مثل: ثم أنهم بعد ذلك يومهم بارزون. ويسمى إخفاءً شفوياًّ
الإدغام: إذا جاء بعدها حرف ”الميم“، مثل لهم ما يشاءُون. فتدمج الميمان في بعضهما إدماجا صغيرا.
الإظهار: إذا جاء بعدها أي حرف من حروف الهجاء عدا ”الباء والميم“. مثل: ألم نشرح، لم يكن، عند ربهك يومئذ. وهكذا مع كل الحروف الهجائية باستثناء الباء والميم.