واقع معلمي الحاسب الآلي والصعوبات التي تواجههم:
أولاً : اهم المعوقات التي تواجه معلم الحاسب الآلي
1- معوقات خاصة بالمعمل
- هناك أكثر من معلم ولا يوجد سوى معمل واحد فقط مما يعيق كثير من الطلاب بسبب تعارض الحصص في كثير من الأوقات .
- قلة امكانات الأجهزة وقدمها مما يجعل الطالب والمعلم غير قادريبن على الاستفادة الكبرى من البرامج الحديثة
- ضيق كثير من المعامل خاصة المباني .
- عدم توفر مولد كهربائي خاص لمعمل الحاسب الآلي في المدارس .
- عدم وجود جهاز لكل طالب في معظم المدارس .
- عدم وجود فني حاسب آلي لصيانة الأجهزة والمحافظة عليها على غرار محضري المختبرات .
- عدم توفر وسائل مساعدة للعرض مثل حهاز عرض ( ( data show أو جهاز تلفاز متصل بالحاسب الآلي وناسخ لأقراص الليزر .
- أغلب المعامل غير متصلة بشبكة .
- اختلاف مواصفات الأجهزة حيث أن كثيراً من المعامل تحتوي على خليط من أجهزة وبنتيوم.
- عدم توفر البرامج التي تخدم المنهج مثل : برنامج القرآن الكريم ، الحديث الشريف .
2- معوقات خاصة بالمنهج
- كثرة المعلومات النظرية في منهج مما أثر سلبا على الجانب العملي والمهم وعلى تطلعات الطلاب في استخدام الجهاز بصورة افضل ، خاصة ان الطالب يعتبر استخدامه للجهاز متعة وفائدة في نفس الوقت وينتظر حصة الحاسب الآلي ويفاجأ بأن معظم الدروس نظريه .
- اعتماد المنهج على برامج المكتب الشخصي علما بأن الأجهزة تحتوي على برامج مايكروسوفت وهي الأفضل .
- ضعف المنهج العملي حيث يتم استخدام مواضيع لا يتم استخدامها الآن مثل : نظام التشغيل ( DOS ) برنامج الرايت والرسام ونظام تشغيل ويندوز 3.11 .
3- معوقات خاصة بالجدول المدرسي
- ضغط الحصص على معلم الحاسب الآلي ، حيث أن كثيرا من المعلمين لديهم 3 حصص في اليوم الواحد نظراً لتتابع الحصص مما يؤثر على عطاء ونفسية المعلم .
- كثير من المدارس تضع حصص الحاسب الآلي في الحصة الأخيرة رغم ان المعلم يلتقي مع طلابة مرة واحدة في الأسبوع .
4- معوقات خاصة بالإدارة
- كثرة الأعباء والطلبات على معلم الحاسب الآلي مثل : استخدام برنامج معارف - طباعة الخطابات – عمل جدول المدرسة – تدريب معلمي المدرسة .
الإجراء المتخذ :
- حث كثير من المدارس على تطوير معمل الحاسب الآلي وعمل مسابقة بالتعاون مع النشاط
العلمي لأفضل معمل حاسب آلي بين المدارس .
- تكوين لجان لدراسة المناهج وتم رفع دراسة متكاملة .
- محاولة إقناع مدراء المدارس بالتخفيف عن معلمي الحاسب من ناحية الجدول والطلبات .
الإقتراحات :
1- توفير معملين في كل مدرسة حتى لا يكون هناك تعارض بين المعلمين .
2- توفير الإمكانات اللازمة من الوسائل التعليمية .
3- تعيين فنيين لمعامل الحاسب الآلي يقومون بتهيئة المعمل وصيانته والمحافظة عليه باستمرار.
4- توفير البرامج اللازمة التي تخدم المنهج ومتطلباته .
5- إعداد ورقة معمل لكل حصة عملية تعطى للطالب تبين له خطوات العمل مع الجهاز وتستخدم لتقويم الطالب في نهاية العمل .
6- تحديد وإدراج الأهداف المهارية للتطبيقات العملية في كتاب الطالب .
7- الغاء الحصة السابعة لمادة الحاسب الآلي .
8- الاّ يزيد عدد الحصص لمعلمي الحاسب الآلي عن 20 حصة ، بحيث يكون هناك 4 حصص يومياً لكل معلم حيث أن كثيراً من المعلمين لديهم 3 حصص في اليوم الواحد